السبت، 27 ديسمبر، 2008

تصنيف الحيوانات




.. مملكة الحيوانات ..تشمل مملكة الحيوان مئات الألوف من أنواع المخلوقات ..تراوح في الحجم بين المخلوقات ذوات الخلية الواحدة الميكروسكوبية الحجم إلى الحوت الأزرق في الطرف الآخر ..:shock: :shock: وتوجد الحيوانات في كل البيئات والأصقاع ،من قعر المحيط السحيق إلى قمم الجبال العالية ،ومن الصحاري المحرقة 8) إلى مجاهل القطب المتجمدة .. :lol: وعلى مر ملايين السنيين طور كل نوع من الحيوانات طريقة معيشته لتناسب البيئة التي يعيش فيها ..لذلك نجد هذه التشكيلة المنوعة المدهشة ضمن مملكة الحيوان ..ومع أنه قد تبدو فروقات كبيرة في أشكال بعض الحيوانات إلا أنها تكون حائزة على خصائص متماثلة احيانا مما يصنفها في عداد الحيوانات وليس النباتات .. :roll:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــتصنيف الحيوانات يقوم العلماء بدراسة الحيوانات والنباتات والتعرف على أنواعها وصفاتها . ولتسهيل هذه الدراسة , يقوم العلماء بتسجيل ملاحظاتهم حول مجموعات الحيوانات والنباتات التي تشترك في الكثير من الصفات والمظاهر . فمثلاً يتم تصنيف الحيوانات وفق تركيب أجسامها أو نوع غذائها أو البيئة التي تعيش فيها , أو غير ذلك من الصفات .إذن ... فـ التصنيف : هو عملية وضع الأشياء في مجموعات وفق اشتراكها واختلافها في صفات معينة ..و منه فإن تصنيف الحيوان هو العلم الذي يختص بتسمية ووصف ووضع الحيوانات في الموضع التصنيفي المناسب لها ..




يتابع .. تصنيف الحيوانات ..كما أنه قد قام العلماء بتصنيف حيوانات المملكة الحيوانية إلى مجموعتين تبعاً إلى وجود أو عدم وجود عمودُ فقاري في أجسامها ..فما هو العمود الفقاري ؟؟العمود الفقاري هو عبارة عن قطع عظمية متصلة بعضها ببعض .. على شكل سلسلة .. بحيث تساعد مرونة العمود الفقاري على تحريك الجسم ..التصنيف الآخر .. لمملكة الحيوانات ..* الحيوانات الفقارية .. ـ هي الحيوانات التي يوجد في أجسامها عمود فقاري ..ـ تصنف الفقاريات في خمس مجموعات هي :الأسماك ..البرمائيات .. الزواحف ..الطيور ..والثدييات .. * الحيوانات اللا فقارية ..ـ هي الحيوانات التي لا يوجد في أجسامها عمود فقاري ..ـ تضم اللافقاريات تشكيلة أوسع من الحيوانات ، وتصنف في مجموعات من أبرزها : الإسفنجيات ..الجوفمعويات ..الرخويات ..الديدان .. الحشرات .. العناكب والمفصليات ..




يتابع.. تصنيف الحيوانات ..أولاً : شعبة الإسفنجيات :تعيش معظم الاسفنجيات في المياه الضحلة من المحيطات، والقليل منها يعيش في المياه العذبة ..وتعيش الحيوانات البالغة منها ثابتة في أماكن محدودة حيث تكون ملتصقة على الصخور أو الوحل أو على أجسام صلبة موجودة في الماء ..ومع أن الاسفنجيات حيوانات عديدة الخلايا ، إلا أن خلاياها ليست على درجة عالية من التخصص . ولا تحتوي هذه الكائنات على أعضاء حقيقية كالتي نشاهدها في الحيوانات الراقية ..يحتوي الجسم على تجويف مفرد أو عدة تجاويف ، وتحتوي الخلايا التي تبطن هذه التجاويف على أسواط .. تحدث هذه الأسواط تياراً من الماء يدخل من فتحات شهيقية خاصة .. ويخرج من فتحة زفيرية واحدة ، ويحمل هذا التيار ، الكائنات الحية الصغيرة ليتغذى عليها الاسفنج .يختلف تركيب الهيكل في الاسفنجيات ، فقد يكون مصنوعاً من أشواك صلبة من الكالسيوم أو ثاني أكسيد السيليكون . وفي بعضها الآخر يتركب هذا الهيكل من مواد بروتينية ، تتحول بعد موت الاسفنج إلى شكل قابل لتشرب الماء . ويطلق على هذا الاسفنج ، اسم اسفنج الحمام ..ومن المميزات الهامه للاسفنجيات: 1- تتكون أجسامها من طبقتين خلويتين ..2- يتم الهضم داخل الخلايا ..3- الهيكل الداخلي يتركب من شويكات صلبه أو من الياف أوكليهما ..4- تتكاثر لاجنسيا بالتبرعم (الداخلي – الخارجي) وجنسيا بالحيوانات المنويه والبويضات ..5- الأطوار البالغة لا تمتلك أعضاء للحركة ..6- لها القدرة على التجدد .. (كيف يتم ذلك) :roll: ؟ مثال : إسفنج الليكوسولينا : ييعيش في البحار على شكل مستعمرات ملتصق على الصخور وطوله من (15 – 30 ملم) وتتكون المستعمرة من انابيب راسية تتحد عند قواعدها بفروع أفقية غير منتظمة الشكل ويتكون جسمه من جدار رقيق كيسي الشكل يحتوي على فتحة كبيرة عند الطرف العلوي ( الفتحة الزفيرية) ويظهر على جوانبه فتحات صغيرة تسمى (الفتحات الشهيقية ) يدخل عن طريقها الماء المحمل بالأكسجين – الغذاء ..أهمية الإسفنجيات: 1-تعمل بعض أنواعها( إسفنج الحمام) منذ القدم في اغرض المنزل ..2- بما أنها تفرز مضادات حيويه فهناك دراسات للإستفادة منها لمقاومة البكتيريا والفطريات ..3- بعض الإسفنجيات تفرز مواد كيميائية تقاوم الفيروسات أخذ منها مضاد لفيروس ( اللوكيميا – الهربس) ..وقد اعتقد العلماء حتى وقت قريب ، بأن الاسفنج لا يحتوي على خلايا عصبية . غير أنه توجد دلائل في الوقت الحاضر على أن الاسفنجيات يمكن أن تحتوي

ليست هناك تعليقات: